الأربعاء، 13 أبريل 2011

نهج الفضائيات في زمن الثورة..



نـحن الان امام احداث دارمتيكية متطورة يوماٌ بعد يوم في عدد من الدول في انْ واحد .و الشاطر او الناجحون هم من يكسبون ضوء اكثر بمعني متابعة اعلامية اكثر .و بالطبع الهالة الاعلامية لن تأتي الأ بسخونة الاحداث..و حتي لو كانت الاحداث ساخنة .فهنا سيدخل معيار اخر ,الا وهو  خط القنوات و استراتيجتها تجاه الدول و الانظمة .


حتي الان شهدنا انتفاضتين مكتملتين في تونس و مصر و احتجاجات وثورات مستمرة في اليمن و ليبيا و سوريا و البحرين ..فهل كانت التغطية متناسقة مع ما يجري و علي الاقل كانت  متناسقة مع ارتفاع وتيرة الاحداث.

بعيداٌ عن ذلك  أري ان الفضائيات المتابعة مثل الجزيرة و العربية و البي بي سي و الحرة و رغم انها اكثر القنوات نفوذا و امكانيات الا اننا تفاجأنا باختفائها و انقطاعها عن البث عدد من المرات بفعل عمليات تشويش متعمدة من جهات (غير معلومة) كما يقال- لكنها بالطبع جهات تتبع للانظمة الحاكمة-.فهل الفضائيات الحالية غير مؤهلة و غير مستعدة لمثل هذا ؟


في السنوات الاخيرة اثبتت اهمية الاعلام لنجاح اي عمل فتغطية الاجهزة الاعلامية لاي حدث ما يكسبه انتشاراٌ اكثر بين الجمهور و تأييد اكبر بين المجتمعات و نحن في هذه الفتره مقبلون  علي احداث ضخام لم نري الا مقدمتها في تونس ومصر " البداية فقط" و عبرها فقط رأينا التشويش الذي حدث للجزيرة و العربية و الحرة في لحظات و انقطاع عن البث لفترات ثم انتقال الي ترددات اخري و بعض المرات رأينا انقطاع تام عن قمر الفضائي كما حدث لقناة الجزيرة و انقطاعها عن قمر النايل سات ابان احداث ثورة 25 يناير..


بالطبع كلما زادت و تطورت امكانية القنوات في التغلب علي عمليات التشويش كلما ايضاٌ تتطورت امكانيات المخربين في التأثير علي البث ..قناتي الجزيرة و العربية اصبحا له اثر كبير جداٌ في توجيه الشعوب و الرأي العام و بالتأكيد لا يعجب ذلك الانظمة الحالية خصوصاٌ ان استيقظوا صباح يوم و قد وجدوا ان الدور اصبح عليهم... 


ساهمت مقاطع اليوتيوب التي رفعها شباب الثورات في ان تتمكن الفضائيات من متابعة الاحداث لحظة بلحظة بل اقردت لهم مساحة كما في قناة الحزيرة بأسم " المواطن الصحفي" و في قناة العربية  "أنا اري" ومكنتهم من الاطلاع علي كثير من الاحداث التي لم يتمكن مراسليها من تغطيتها..بالاضافة الي نشأة شبكات " رصد" في كل الدول العربية علي الفيس بوك تقوم بنشر اخبار المسيرات و الاحتجاجات في كل المدن و كل التفاصيل الاخري من اصابات و اعتقالات من مصدر الحدث..و قد مكنت تلك الشبكات الحمهور من المتابعة اكثر 


في مخيلتي صورة تخيلية لحرب قد تدور او هي دائرة علي الاصح بين الانظمة الحالية في الوطن العربي و بين الفضائيات العربية حيت اصبحت الان داعم حقيقي لنجاح اي ثورة و انتفاضة تحدث في المنطقة..فهل الاجهزة الاعلامية وخصوصاٌ الفضائيات تستطيع ان تنجح في نقل مشاهد اكثر و تغطية اكبر عندما تزيد الاوضاع اضطراباٌ في الفتره المقبلة.






مقالات شبيه :

لليوتيوب و الفيس بوك دور في نجاح الانتفاضة التونسية .
- السيناريوهات المتوقعة لثورات 2011









Keyword:
حرب الفضائيات .الثورة.2011. الوطن العربي. الامة الاسلامية .مدونة سودانية.شمس النهضة . مقال. التشويش, الاعلام .القنوات , القمر الاصطناعي . البث المباشر . ثورة الانترنت. الفيس بوك . شبكة رصد . مصر . تونس . القنوات العربية . الجزيرة . البي بي سي. الحرة . العربية.مقال 2011. الاعلام . الفضائيات . نهج الفضائيات . استراتيجية جديدة.اثر الثورات .نتائج الانتفاضات.الاعلام المصري. الاعلام التونسي. الاعلام العربي . حرب الفضائيات .الثورة.2011. الوطن العربي. الامة الاسلامية .مدونة سودانية.شمس النهضة . مقال. التشويش, الاعلام .القنوات , القمر الاصطناعي . البث المباشر . ثورة الانترنت. الفيس بوك . شبكة رصد . مصر . تونس . القنوات العربية . الجزيرة . البي بي سي. الحرة . العربية.مقال 2011. الاعلام . الفضائيات . نهج الفضائيات . استراتيجية جديدة.اثر الثورات .نتائج الانتفاضات.الاعلام المصري. الاعلام التونسي. الاعلام العربي . حرب الفضائيات .الثورة.2011. الوطن العربي. الامة الاسلامية .مدونة سودانية.شمس النهضة . مقال. التشويش, الاعلام .القنوات , القمر الاصطناعي . البث المباشر . ثورة الانترنت. الفيس بوك . شبكة رصد . مصر . تونس . القنوات العربية . الجزيرة . البي بي سي. الحرة . العربية.مقال 2011. الاعلام . الفضائيات . نهج الفضائيات . استراتيجية جديدة.اثر الثورات .نتائج الانتفاضات.الاعلام المصري. الاعلام التونسي. الاعلام العربي .

هناك 3 تعليقات:

  1. سال حبرك هنا وروانا بقطرا كاد الدمع
    يستل منا امام تلك الكلمات العظيمه
    فكم فخورين بك


    كلمات حب

    http://zawag.alnaddy.com/blog/article/266180

    ردحذف
  2. Valuable information. Lucky me I found your site unintentionally, and
    I'm stunned why this twist of fate did not happened in advance! I bookmarked it.

    my web page: subacute

    ردحذف
  3. This is a topic that's near to my heart... Cheers! Exactly where are your contact details though?

    Stop by my webpage :: knitted

    ردحذف