السبت، 23 يونيو 2012

جمعة الكتاحة..البداية

لاقت دعوات التظاهر في يوم الجمعة 22 يونيو بعنوان "جمعة الكتاحة" تجاوباٌ و نجاحاٌ كبيراٌ من مختلف اطياف الشعب السوداني مقارنة بدعوات التظاهر السابقة في 30 يناير و 21 فبراير و 21 مارس 2011 التي لم تشهد مثل هذا التفاعل من عدد كبير من المدن السودانية و تفاعل اكبر من اغلب الاحياء بالخرطوم..


و علي الصعيد الاعلامي في جانب التوثيق و الرصد كان العمل موفق بصورة كبيرة علي موقع تويتر و الفيس بوك لحظة بلحظة علي صفحات "شبكة رصد السودان" و "قرفنا" و "شبكة مدونون سودانيون بلا حدود" و قد رصدت جميع حالات الاعتقالات ..اما علي صعيد الاعلام المرئي فقد كانت قناة العربية و البي بي سي في المقدمة و بثت عدد من التقارير المصورة عن المظاهرات و قد انتقد العديد من الناشطون تعامل قناة الجزيرة الغير متناسب مع سخونة الاحداث في السودان .

تم اعتقال عدد من المدونيين و الناشطين ابرزهم الناشط محمد حسن بوشي منذ يوم الاربعاء و المصورة نجلاء سيد احمد و قد تم اطلاق سراحها و المدون عمر محجوب من امام مسجد بحري الكبير و تم اطلاقه بعد 12 ساعة و المصور محمد التوم منذ عصر الجمعة ومازال معتقلاٌ و المصور احمد ساري اعتقل مساء السبت ومازال و المدون اسامة محمد ما زال قيد الاعتقال.

هنا قائمة باسماء المعتقلين حتي عصر السبت 23 يونيو

كل الدعوات بان تكون الثورة سلمية و لنا في حال ليبيا و سوريا العبرة و قد كتبت كثيراٌ في مقالاتي السابقة  و علي الفيس بوك عن منهجية الثورة السلمية بضرورة الوعي بمكتسبات الوطن و المواطنين و لا نريد خراباٌ اكثر من الخراب الذي عم السودان علي مر السنوات السابقة .ادعو كل اصدقائي المدونين حول العالم لدعم الثورة السودانية .

كعادة كل الدول الديكتاتورية غاب الاعلام المحلي عن المشهد و رغم الاحداث المتلاحقة التي عمت مدينة الخرطوم و عدد اخر من المدن لم نقرأ في الصحف الصادرة صباح السبت اي مانشيت يعبر عن الاحداث.

دعت عدد من الحركات الثورية و الطلابية الي ثورة عارمة شعبية سلمية يوم 30 يونيو الذي يتزامن مع عيد ثورة الانقاذ و ليكون اخر عيد لهم و قد انتشرت علي الفيس بوك عدد من الايفنت لذلك


هناك تعليق واحد:

  1. نعم أنت درست هندسة خازوق وشهادتك أغسلها بموية نار وأشربها وخلي الكتاحة تبرد ليك حلقومك لانه موية النار إنت عارفها.

    ردحذف