السبت، 19 ديسمبر 2015

بيان صحفي: النسخة الثالثه لجائزة تهارقا الدوليه للسينما والفنون 2015

عقد المؤتمر الصحفي لجائزة تهارقا بحضور كل من مصطفي النعيم مدير الجائزة والأستاذة ياسمين المصري المدير التنفيذي للجائزة والأستاذ بابكر إسماعيل المدير الفني للجائزة ,ابتدر الحديث مصطفي النعيم قائلاٌ:تتميز النسخة الثالثة بمشاركة 13 دولة وهي : البحرين ، فلسطين ، العراق ، سوريا ، المغرب ، الجزائر ، قطر ، فرنسا ، السويد ، تونس ، مصر ، السعودية والسودان .تميزت جائزة تهارقا للسينما والفنون باستضافة دولة ما لتكون ضيفة الشرف للجائزة ؛ وهذه النسخة ستكون مملكة البحرين هي دولة الشرف متمثلة في مجموعة (بحرين سينماتك)  التي تهدف للاهتمام بالفيلم البحريني القصير و تطويره .


سيتم افتتاح الجائزة في الـ 20 من ديسمبر بالمتحف القومي  الخرطوم ؛ أما الختام سيكون في الـ 26 من ديسمبر بالمسرح القومي بأم درمان .
اختارت مجموعة سينما الشباب الفنان معتز صباحي ليكون الشخصية الأساسية التي تجسد شخصية الملك تهارقا لجائزة هذا العام ، حيث سيشارك صباحي في الليله الختامية بمسرحية شعرية غنائية مع الفنانه نسرين هندي من كلمات محمود الجيلي وألحان معتز صباحي  وإخراج جسور أبو القاسم ..

يقول مصطفى النعيم “النسخة الثالثة من جائزة تهارقا الدولية للسينما و الفنون ستكون من أميز النسخ نسبة لانتشارها الكبير على النطاق الدولي ولتنوعها في عدد المسابقات ، حيث نعلن لأول مرة عن المسابقة الدولية للأفلام الروائية و الوثائقية الطويلة ، بالإضافة إلى ذلك نعلن عن المسابقة الوطنية للمشاركين من داخل السودان.”
و أضاف النعيم “تتكون لجان التحكيم من شخصيات محترفة ذوي خبرات منهم : المخرج السينمائي سعيد حامد ، وجدي كامل،” و أضاف : ” استقبلنا عدداً من الأفلام السودانية شارك منها فيلمان من أصل 18 فيلم في المسابقة الدولية ، و أحيل الباقي للمسابقة الوطنية ، ليس تقليلاً من شأنها و لا من لجنة تحكيمها و لكن لنضمن التنافس بصورة أكبر لصناع الأفلام السودانيين في المستقبل” .


الجدير بالذكر ان جائزة تهارقا الدولية للسينما و الفنون هي جائزة سينمائية دولية رفيعة المستوى تحمل اسم الملك الكوشي (تهارقا) تُقدم سنوياً  لصانعي الافلام من جميع أنحاء العالم من قبل مجموعة سينما الشباب .

جائزة تهارقا الآن من أهم الأحداث السينمائية علي النطاق المحلي والعالمي ، حيث تساهم في تشجيع صانعي الافلام الهواة للوصول للاحترافية . وفي كل نسخة  يتم إختيار لجنة تحكيم ذات مستوى عالي من الإحترافية والمهنية . وتقدم جائزه لأفضل الافلام الروائية – الطويلة والقصيره – وجائزة أفضل مخرج ، افضل ممثل / ممثلة ، أفضل سيناريو ، أفضل موسيقي تصويرية ، أفضل مؤثرات بصرية ، أفضل مونتاج … الخ .يتم إعلان الجائزة في إحتفال ضخم يعبر عن عظمة الملك تهارقا وعراقته التاريخية ، كما تعتبر ملتقىً فنياً سينمائياً دولياً يقام سنويا بالعاصمة السودانية – الخرطوم .



هناك تعليق واحد:

  1. موضوع جميل شكرا لك واستمر انشاء الله

    ردحذف