الاثنين، 19 سبتمبر 2016

ما هي قصة اكسبو 2020 دبي ؟


يُعد "معرض إكسبو الدولي" أحد أقدم وأكبر الفعاليات الدولية، ويُقام كل خمسة أعوام ويستمر لستة أشهر. وقد انطلق الحدث للمرة الأولى في لندن عام 1851 تحت عنوان "المعرض العظيم" احتفاءً بالتقدّم المحرز خلال الثورة الصناعية.

كشفت معارض إكسبو النقاب عن بعض أبرز المبتكرات والإنجازات في العصر الحديث بما فيها "برج إيفل" و"المسلة الفضائية في سياتل"، والآلة الكاتبة، وأول جهاز تلفزيون، وصلصة الطماطم الشهيرة "هاينز".



يشارك في معارض إكسبو هيئات حكومية ومؤسسات وشركات دولية، حيث تجتمع في البلد المضيف للترويج لإنجازاتها ومنتجاتها وأفكارها وابتكاراتها وسمعتها، إلى جانب تسليط الضوء على أبرز المقومات التي تجعل منها وجهات جذابة للسياحة والأعمال.

تُعد معارض إكسبو الدولية بيئة مثالية لتعزيز أواصر التعاون العالمي بين الدولة المضيفة وجميع المشاركينتُعد أهداف معارض إكسبو الدولية غير تجارية، بل تتمحور حول ثلاثة عناصر: التعليم، والابتكار، والتعاون


إكسبو 2020 دبي

عالم اليوم مليء بالروائع الطبيعية والإبداعات البشرية، منها على سبيل المثال خريطة الجينوم البشري، والأعضاء الاصطناعية المصنوعة بتكنولوجيا الطابعة الثلاثية الأبعاد، والسيارات بدون سائق (ذاتية القيادة)، والطاقة الشمسية منخفضة التكلفة. كل هذه الابتكارات المذهلة تُنمّي في نفوسنا شعور التفاؤل بالمستقبل، وسيكون إكسبو 2020 دبي بمثابة مهرجان يحتفي بإبداعات الإنسان ومحرك للطموحات ودافع للتفاؤل بمستقبل أفضل.

يستند إكسبو 2020 دبي إلى قناعتنا الراسخة بأن التقدم والابتكار لا يمكن تحقيقهما سوى من خلال استثمار قدرات الإنسان والأفكار الإبداعية بطرق مبتكرة، ومن هنا جاء مفهومنا الرئيسي "تواصل العقول وصنع المستقبل".

سيكون "إكسبو 2020 دبي" احتفالاً عالمياً بالفكر والثقافة والتكنولوجيا، يبحث في التحديات التي تعترض مسيرة المجتمع العالمي، ويسهم في تطوير الحلول المبتكرة لبعض أهم القضايا التي تواجه البشرية في الوقت الراهن.

يعد "إكسبو 2020 دبي" الحدث المناسب في الوقت المناسب لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث سيمثّل انطلاقة الاحتفالات الخاصة باليوبيل الذهبي لتأسيس الاتحاد، ومنعطفاً مهماً في تاريخ المنطقة ككل.

تُعد دولة الإمارات العربية المتحدة أول بلد عربي يستضيف معرض إكسبو الدولي الذي يُقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

خلال مسيرتها التنموية الاستثنائية على مدى الخمسة عقود الماضية، أثبتت دولة الإمارات العربية المتحدة للعالم كله ما يمكن تحقيقه من إنجازات إذا ما اجتمعت الرؤية والعزيمة. ونسعى في "إكسبو 2020 دبي" إلى ممارسة دورنا في إلهام الأجيال القادمة، لنطلق معاً شرارة الإبداع والابتكارات التي سترسم ملامح مسيرة التقدم البشري خلال الخمسة عقود القادمة.

سيُقام المعرض على مدى ستة أشهر خلال الفترة الممتدة بين 20 أكتوبر 2020 إلى 10 أبريل 2021.


المفهوم الرئيسي والمفاهيم الفرعية

نرفع شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل" الذي يحدد أهداف "إكسبو 2020 دبي" عموماً ومدى تأثيره الجوهري الذي نأمل أن ينعكس على العالم أجمع.

تحديات إكسبو 2020 دبي" هي عبارة عن برنامج يتضمن أحداثاً تفاعلية تحتضن وترعى الإبداع ويشارك فيها ألمع العقول وأفضل الكفاءات من مختلف أنحاء العالم، من أجل إيجاد الحلول المناسبة لبعض القضايا التي تندرج تحت مظلة الموضوعات الفرعية الثلاثة لـ "إكسبو 2020 دبي" وهي: الفرص والتنقل والاستدامة.

سيعمل "إكسبو 2020 دبي" على تعزيز العلاقة بين ثلاثة موضوعات مهمة وضرورية تعيد صياغة عالمنا بشكل جذري وهي: توفير الفرص المناسبة التي تتيح للمجتمعات التطور والنمو في بيئة سليمة، وتسهيل التواصل الفيزيائي والافتراضي، وضمان مستقبل مستدام للجميع. سوف يشهد الحدث مزيجاً مبتكراً يجمع بين أداء الفنون والفنون البصرية في مشهد إبداعي لتجسيد ثقافة المنطقة، إذ أن ذلك يمثل جزءاً مهماً من الرسالة العامة لـ "إكسبو 2020 دبي".

موقع "إكسبو 2020 دبي"
سيُقام معرض "إكسبو 2020 دبي" في منطقة "دبي الجنوب"، المجاورة لمطار آل مكتوم الدولي، مستفيداً بذلك من قربه من أهم مراكز الشحن والنقل الجوي.

يتميز موقع "إكسبو 2020 دبي" بسهولة الوصول إليه، مما يجعله مركز عبورٍ حيوي، حيث يمكن الوصول إليه مباشرة من مطار آل مكتوم الدولي، ويقع على مسافة قريبة من مطاري أبوظبي ودبي الدوليين، ويربط بين دبي وأبوظبي، على مقربة من ميناء جبل علي




اختير الموقع بعناية شديدة بما يحقق أكبر فائدة ممكنة لكل من الزوّار والمشاركين على حد سواء.

يشغل موقع المعرض مساحة إجمالية قدرها 438 هكتاراً، بطول 4 كيلومترات وعرض 1.8 كيلو متر، ويمكنه استيعاب 250 ألف شخص يومياً.

يتضمن المخطط الرئيسي لمعرض "إكسبو 2020 دبي" ثلاث مناطق مميّزة، كل منها مخصص لأحد مفاهيمه الفرعية الثلاثة، وتتفرع من ساحة مركزية تدعى "الوصل"، وهو الاسم التاريخي لمدينة دبي.

سيجسّد موقع "إكسبو 2020 دبي" المفهوم الرئيسي للمعرض: "تواصل العقول وصنع المستقبل" وسيعكس في الوقت ذاته المفاهيم الفرعية الثلاثة: الفرص والتنقل والاستدامة.


الأثر الاقتصادي
نتوقع أن يجذب المعرض 25 مليون زائر، وأن يأتي 70% من إجمالي الزوار من خارج الدولة، وهو ما سيشكل أضخم نسبة من الزوّار الدوليين في تاريخ معارض إكسبو.

نتطلع إلى مشاركة أكثر من 180 دولة في "إكسبو 2020 دبي"، حيث لأول مرة في تاريخ المعرض، سيكون لكل دولة مشاركة جناحها الخاص. وستضم قائمة المشاركين مؤسسات وشركات ومنظمات تعليمية وغير ربحية.

سيساهم "إكسبو 2020 دبي" في تحقيق "رؤية الإمارات 2021"، من خلال دعم الحركة السياحية وتشجيع تطوير مشروعات مبتكرة في دولة الإمارات، وتعزيز المكانة العالمية للدولة كوجهة مثالية لإطلاق ومزاولة الأعمال
  

المصدر  صحيفة الامارات اليوم


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق